Sign In

 "مدن" تستضيف وفداً من الخير كابيتال في مدينة وعد الشمال الصناعية

21 يناير 2019


استضافت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" يوم أمس، وفداً رفيع المستوى من شركة "الخير كابيتال"، والتي تعد أحد الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الاستشارات المالية والاستثمارية وتطوير المنتجات، وذلك بعد دعوتهم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان، أمير منطقة الحدود الشمالية، لزيارة ميدانية لمدينة وعد الشمال الصناعية.

وحول الزيارة قال بندر الطعيمي، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي في "مدن" أن هذه الزيارة تأتي في إطار عرض الفرص الاستثمارية المتاحة حالياً ومستقبلاً في مراحل تنفيذ المشاريع التطويرية التي دشَّنها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيّده الله- لمدينة وعد الشمال الصناعية، وذلك ضمن مستهدفات رؤية المملكة2030 فيما يتعلق بتنويع موارد الاقتصاد الوطني، واستقطاب الاستثمارات الخارجية.

كذلك، أكد الطعيمي أن تطوير "وعد الشمال" كمدينة تعدينية متكاملة ذات مواصفات عالمية يأتي ضمن خطة المملكة الهادفة لتوطين التقنية واستغلال مواردها الطبيعية النادرة وإثراء فرصها الاستثمارية، وذلك بحكم غنى الموقع الذي تشغله بثروات معدنية مهمة أهمها حامض الفوسفوريك، وفلوريد الألومنيوم، والبوتاس، والأملاح الكيميائية، ورماد الصودا، مما يجعلها وجهة جاذبة للاستثمار الصناعي.

وقد تعرَّف الوفد الزائر على رؤية "مدن" ودورها في تمكين الصناعة في المملكة، في حين تم استعراض المحفزات المقدمة للمستثمرين من داخل المنطقة وخارجها، فضلاً عن أبرز مشاريعها كمشروع نظام "مدن" للإدارة البيئية.

وتُعد مدينة وعد الشمال إحدى المدن الصناعية الكبرى التي أنشأتها شركة "معادن" للفوسفات على مساحة440 كم، خُصص منها  150كم لإقامة مجمع "معادن" للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها المستقبلية، فيما تولَّت "مدن" بناء وتطوير مدينة "وعد الشمال" على مساحة290 كم، مُقسَّمةً إلى 220 كم للنشاط الصناعي، و70 كم للمدينة السكنية، وتضم المرحلة الأولى من مدينة "وعد الشمال" منشآت للصناعات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة ومصانع جاهزة. 

وتحتضن المدينة محطات ومرافق قطارات الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، ومحطات معالجة مياه المدينة الصناعية، ومعالجة النفايات الصلبة، وإطفاء ومياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، كذلك منشآت تدريبية، ومجمع تجاري، وفندق 5 نجوم، بالإضافة إلى خدمات الطرق، والإنارة، والغاز، وخطوط الكهرباء "جهد متوسِّط"، والاتصالات، والإطفاء. وتُشرِف "مدن" على إتمام المشروع بتقنيات عالية ومتكاملة بمعايير عالمية من حيث الخدمات والبنية التحتية والسكنية.

وتضطلع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" منذ تأسيسها عام2001، بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية، وهي تشرف اليوم على35 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى إشرافها على المدن الصناعية الخاصة، وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة194,6 مليون م² حتى الآن، وتضم المدن الصناعية القائمة 3,474 مصنعاً منتجاً.


آخر تحديث 20 يناير 2019 11:51 م